منتدى اجتماعي, تعلـيمـي, ثقافي موجه لكـل الفئات العمرية أنشأ أساسا للتعريف بـبلدية (الحـوش) و مناقشة جميع القضايا والمسائل التي تهمها...مع تحيآت مصطفى معروفـي .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن الوضعية العامة للبلدية الحوش07

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mostafa maroufi
Admin
avatar

المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
العمر : 52
الموقع : الجزائر - بسكرة - الحوش

مُساهمةموضوع: نبذة عن الوضعية العامة للبلدية الحوش07   الأحد ديسمبر 11, 2011 9:57 pm

بلـــــــــــــــــــــــديـــــــــــــــــــــــــــــة الحــــــــوش
بعد الإستقلال وفي سنة 1965 ألحقت بلدية الحوش ببلدية سيدي عقبة الى حيـن صدور القانون رقم 84/09 المؤرخ في: 04/02/1984المتعلق بالتنظيم الإقليمي للبلاد فأعيد إنشاء بلدية الحوش سنة 1984.

=الموـقع:
وهي تقع بالجنوب الشرقي لولاية بسكرة على بعد 50 كلم ,يحدها من الشمال بلدية عين الناقة وسيدي عقبة من الجنوب بلدية الحمراية ولاية الوادي ,ومن الشرق بلدية الفيض, ومن الغرب بلدية أوماش.
تتربع بلدية الحوش على مساحة 742 كلم2 ويفوق عدد سكانـها 5262 نسمة حسب إحصائيات 2008 , وهـي تضم القرى التالية:
سيدي محمد موسى، السعدة، درفلو، الخفج، الركنة و النبكة بالإضافة إلى مقر البلدية الحوش والذي ينقسم إلى أربعة أحياء" حي أول نوفمبر، حي المجاهدين، حي الشهداء، وحي الاستقلال" ومنطقة ضايت ميرة.
الحياة في البلدية :
يعتمد سكان البلدية في معيشتهم على النشاط الفلاحي وخاصة النخيل وزراعــة الحبوب كالقمح والشعير وتربية الماشية بأنواعها بما في ذلك تربية الإبــل.
وللإشارة فإن عدد السكان ما فتئ يتناقص من سنة لأخرى بسبب عزلة البلدية وافتقارها إلى المرافق الضرورية وخاصة المؤسسات التعليمية –ثانوي- وانعدام فرص العمــل خارج حتى في الإطار الفلاحي ( عزلة المناطق الفلاحية وانعدام الوسائل الضرورية" المــاء، الكهرباء، الطرق، المدارس، قاعات العلاج ….الخ) مـما أدى في كثير من الحالات إلى نزوح السكان إلى المدن لتعليم الأبناء والبحث عن العمل.

=قطـاع الفلاحـــة:

تمثل الأراضي الفلاحية نسبة 61 % من مجموع المساحة الإجمالية للبلدية , تربتها رملية في أغلبها مع وجود التربة الطينية وهي صالحة لزراعة النخيل خاصة , وكذا الحبـوب كالقمح والشعير و الخضروات والمحاصيل الموسمية .
ويعتمد الفلاحون بالبلدية في السقي على مياه وادي الحي رغم عدم صلاحيـــة مياهه الممزوجة بالمياه القذرة لمدينة بسكرة , وذلك لانعدام آبار السقي بالكمية اللازمة كما أن الآبار الموجودة صبيبها ضعيف ولا يتعدى عمقها ألــ 250 م/ط .
كما يجدر التذكير بأن معظم الأراضي الفلاحية سواء الخاصة أو تلك التي سلمت للفلاحين في إطار عملية استصلاح الأراضي لم تستغل إلا بنسبة 30 % وذلك لنقص المياه وانعدام المسالك الفلاحية , والكهرباء الفلاحية التي لم تستفد منهاالبلدية مطلقا ,علما أن عدد المستصلحين بلغ 702 مستصلحا بمساحة تقدر بـ: 9457 ها و 45 سا و87 ار.
أما عدد اللنخيل بالبلدية فقد فاق الـ 80000 ثمانون ألف نخلة معظمها من نوع الغرس ذات النوعيــة الجيــدة ، ومما جعل هذه الزراعة لم تنم بالقدر المطلوب هو قلة المياه وانعدامها ببعض المناطق ، حيث نسجل تضرر أكثر من 25000 خمسة وعشرون ألف نخلة من قلة انعدام المياه بالحوش وأكثر من 5000 خمسة لآلاف نخلة بضايت ميرة .

=ميــــاه الشرب:

رغم التغطية لأغلب مناطق البلدية بهذه المادة الحيوية , إلا أن ملوحة المياه أثرت على نوعية الخدمة المقدمة في هذا المجال وذلك يعود لكون الآبار المستعملة لم يتعد عمقـــها ألـــ 250 م/ط , حيث يتطلب إنجاز آبار ذات عمق 500م/ط وما فوق.أما صرف المياه القذرة فالتغطية تعتبر شاملة ما عدا قرية السعدة ،وتنعدم في قرى درفلو والخفج , إلا أن هناك مشكـل إعادة تجديد بعض القنوات في كل من الحوش وسيدي محمد موسى حيث أصبحت تشكــل خطرا على حياة السكان والبلدية غير قادرة على تجديدها بإمكانياتها الخاصة.

قطــاع المنشــآت الأساسيـــة:
نظرا لموقع البلدية المنخفض على سطح البحر فإن أكبر الوديان كوادي جـــدي ووادي بسكرة يمران بها ويقطعانها في عـدة نقاط , وهذا ما يجعلها معزولة و لعـدة أيام عن محيطها وكذا بينها وبـين القرى و التجمعات السكانية التابعة لهــــا عند فيضانهما وهـذا لضعف الجسور القليلة الموجودة وانعدامها في بعض مقاطع الوديان , ولذلك فإن إنجاز بـعض الجسور من شأنه فك العزلة عنها
كما أن شق الطرقات يساهم الى حد كبير في ذلك وفتح أبواب التنمية بها , ونذكر هنا أن دراسة تقنية أعدت لربط الطريق الوطني رقم 03 المار إلى الصحراء والطريق الوطـني رقم 83 المار الى التل الجنوبي – خنشلة و تبسة- على مسافة 36 كلم منذ سنة 1991والـــذي انطلقت به الاشغال في الاونة الاخيرة " شطر أول واستكمال مثل هذا المشروع الذي يحلم بـه وينتظره سكان البلدية من شأنه أيضا فك العزلة عن البلدية وربط التل بالصحراء وتقريـــب المسافة بينهما وفتح آفاق التنمية الإقتصادية بالبلدية وكذا فتح مجالات الإستثمار الفلاحي, كما أن فتح الطرقات والمسالك الريفية والفلاحية يعتبر من عوامل التحفيز للفلاحين على خدمة الأرض والقضاء على النزوح الريفي.
قطاع الصحة ونظافة المحيط والبيئة

=قطاع الصحـــة:
-تتوفر البلدية على تغطية صحية كافية من حيث المرافق , غير أن التأطير الطبي يعتبر ضعيفا , حيث يوجد طبيب واحد تابع للقطاع العام يعمل بالمركز الصحي بمقر البلديـة , وتبقى أيام العطل بدون مداومة , وكذا أثناء الليل ، وكذا انعدام سيارة الإسعاف, والصيدليــة وعدم تشغيل مركز الطفولة والأمومة , حيث ينقل المرضى في هذا الإطار إلى سيدي عقبة أو بسكرة.

= نظافة المحيط والبيئة:
- نظرا لانعدام الوسائل " شاحنات ، نقالات" فانه من الملاحظ تراكم القمامــة
وسط الاحياء رغم قيام البلدية في من فترة لاخرى بجمعهاونقلها خارج المناطق السكانيـــة
الا أن الاشكال يبقى قائما الى حين توفر البلدية على وسائل النظافة العمومية.
- اما بالنسبة للغابات ، فان البلدية تحتوي على غابات من أشجار الطرفـــاء
ومن الضروري تنويع الاشجار بها حتى تحافظ على البيئة والمحيط والجو, وتنعدم المساحـات
الخضراء بالبلدية للنقص الملحوظ في المياه،وضعف ميزانية البلدية ادى الى قلة وانعدام التوظيف
بها، اذ أن جل الاعوان مكلفون بحراسة المؤسسات وفي أغلب الاحيان يبقى النقص ملحوظا.


=قطاع التعليم والثقافة والشباب والرياضة:

يعرف قطاع التعليم خاصة التعليم الأساسي الطور الأول والثاني تحسنا ملحوظا , حيث توجد على مستوى البلدية 06 مدارس ابتدائية و إكمالية واحدة بمقر البلدية , أما من حيث التعليم الثانوي فإن التلاميذ ينتقلون الى سيدي عقبة وبسكــرة لمزاولة الدراسة , وهم يعانون مشاكل كثيرة منها إنعدام وسائل النقل , وتكبدهم للإجهاد البدني في التنقل اليومي بين مدينتـي سيدي عقبة وبسكرة مما أثر سلبا على التحصيل الدراسي , نفس الشيء بالنسبة لتلاميذ المتوسط القاطنين بقريتي السعدة وسيدي محمد موسى.
=النشاط الثقافي والرياضي:
يكاد يكون معدوما لغياب المرافـق الضرورية على كامل تراب البلدية , فالشباب لا يجد أين يقضي أوقات فراغه.

=قطـــــاع البريد والمواصــلات:
تعرف البلدية تغطية بريدية حسنة حيث توجد 03 وكالات بريدية في كل مــن الحوش و السعدة وسيدي محمد موسى, غير أنه يسجل ضعف في التغطية الهاتفية حيث الخطوط الآلية قليلة , وأصبحت أجهزتها ضعيفة المردود لقدمها , أما الخطوط الأوتوماتيكية فهي محدودة ومقتصرة على الإدارات العمومية فقط بحيث يوجد 06 خطوط بالحوش و06 خطوط بالسعدة و 06 خطوط بسيدي محمد موسى وهو ما يسمى بالهاتف الريفي، وقد تم انجازاشغال " وضع الانابيب
وبناء المجمعات" منذ أكثر من شهرين والمتعلقة بالهاتف الاوطوماتيكي ، هذه العملية ساهم فيها
المواطنين الا أن العملية متوقفة.

=النقــــــــــل:
النقل على مستوى بلدية الحوش يشهد نقصا واضحا ، حيث تتوفر البلدية علـى09 سيارات للأجرة وحافلة صغيرة 24 ركاب وسيارتين جماعية09 ركاب وهذا غير كاف لســـد حاجيات السكان وخاصة التلاميذ والعمال الذين يتنقلون يوميا الى سيدي عقبة وبسكرة.

=قطاع الإدارة البلديـة:
مقر البلدية صغير جدا أنجز في أواخر السبعينات كفرع بلدي , وهو غير لائـق كمكان للعمل الإداري , وغير لائق كمقر للبلدية باعتبارها الخلية الأساسية للدولة , وقد تم إنجاز دراسة تقنية في السنوات الماضية لمقر بلدية جديد وننتظر من السلطات الوصية تسجيلهـــا كأولوية أولى للبلدية , ولو على مراحل.

=ميزانية البلديـة:
إن الموارد المالية لتسيير البلدية تتشكل في مجملها من الإعانات الممنوحة مــن طرف الدولة ,حيث أن الموارد الذاتية للبلدية ضعيفة جدا , وهذا سببه في رأينا موقع البلديــة المعزول , وعدم وجود حركية إقتصادية .
ويعتزم المجلس الشعبي البلدي في الأيام القادمة العمل على تحسين هذه المـوارد بالبحث عن السبل والوسائل الكفيلة بتثمين الموارد البلدية بدءا بإحصاء شامل للأراضي الرعوية المتواجدة على ضفاف وادي برتيم وكرائها للموالين

01- التسسير المستديم للموارد البيولوجية الطبيعية:
نظرا لما تقدم ذكره في الوضعية العامة للبلدية فان الانشغالات في هذا الميدان تمحورت حول جملة من النقائص يجب النظر اليها واخذها بعين الاعتبار:
للمحافظة على الماء والتربة والنبات فانه من الضروري انجاز الاشغال التالية:
= انجاز سدود بالاودية التي تعبر تراب البلدية ووضع حواجز قصد منح انجراف التربة وفــي نفس الوقت المحافظة على المياه وسقي الاشجار سواء الغابية أو أشجار النخيل، وتنظيف أو عزل
المياه القذرة لمدينة بسكرة عن مياه الحي التي تنبع وسط وادي سيدي زرزور.

02- التهيئة والتسيير المستديم للفضاءات الطبيعية والمنظومة البيئية:
ان خصائص بلدية الحوش بصفتها منطقة صحراوية تتميز كغيرها من المناطق الصحراويــة
بواحات النخيل، وعليه فان انشغالات المواطنين انصبت في هذا المجال من حيث انجاز ابــار
عميقة للسقي –وانجاز السدود والحواجر- شق الطرق الفلاحية – الكهرباء الريفية- انجـــاز المرافق الضرورية لمنع النزوح الريفي- تشجير المناطق الغابية بمختلف الاشجار- انجـــاز
المساحات الخضراء.
برنامج لتهيئة المنطقة:
= انجاز السدود.
= انجاز الحواجز المائية.
= تنظيف أو عزل المياه القذرة لمدينة بسكرة عن مياه الحي.
= انجاز مساحات خضراء
= تشجير المناطق الغابية بمختلف الاشجار" حاليا به اشجار الطرفاء فقط".
= انجاز الطرق الفلاحية
= توصيل الكهرباء الريفية
= بناء المنشآت الاساسية لمنع النزوح الريفي
= تدعيم زراعة النخيل
= انجاز الابار الفلاحية بعمق اكثر من 250 م/ط.
-3- تهيئة المناطق ذات الخصوصية وتسييرها:
ان بلدية الحوش لا تتوفر على المناطق الصناعية ومناطق الاعمال والانشطة ومناطق التوسع السياحي والمناطق المحمية ما عدا بعض الاماكن الاثرية والتاريخية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhouch07.ahlamontada.com
 
نبذة عن الوضعية العامة للبلدية الحوش07
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديآت الحـوش 07  :: خيمة الحـوش :: الحوش للمواضيع العامة-
انتقل الى: